إدارة أمن عدن تكشف عن اعترافات في قضية اغتيال المهندس وسام قايد
القضاء في تعز يستبدل عقوبة الحبس بهذا العمل
أصدرت السلطات القضائية في محافظة تعز قرارا يقضي باستبدال عقوبة الحبس بالعمل الإلزامي البديل في إحدى المشروعات العامة في المحافظة.
بحسب المصادر القضائية أن رئيس نيابة استئناف محافظة تعز القاضي / محمد سلطان أصدر قراراً قضى بندب القاضي / فوزي على سيف عضو نيابة استئناف تعز مديراً لإدارة تنفيذ عقوبة العمل الالزامي للمصلحة العامة والبديلة عن عقوبة الحبس .
وبحسب المصادر أن الهدف من القرار تفعيل النص العقابي للمادة ( 44 ) من قانون الجرائم والعقوبات المتعلق بتلك العقوبة وذلك باستبدال عقوبة الحبس التي لا تزيد على ثلاث سنوات بعقوبة العمل الالزامي وذلك بتشغيل المحكوم عليه في إحدى المشروعات العامة خدمةً للمصلحة العامة وتخفيفاً للازدحام في السجن المركزي وعدم اختلاط المحكوم عليهم الذين يتبين للمحكمة من اسباب الجريمة وظروفهم الشخصية والاجتماعية تحقيق الأثر التربوي فيهم بغير اللجوء للحبس .
وقالت المصادر القضائية " من اجل تنفيذ هذا الاجراء البديل لعقوبة الحبس فقد تخاطب رئيس نيابة تعز مع رئيس محكمة استئناف تعز بشأن التعاون والعمل المشترك على تفعيل النص العقابي لعقوبة العمل الالزامي، كما تخاطب مع محافظ تعز من اجل توجيه المؤسسات والادارات العامة وخاصة الخدمية بالتنسيق مع إدارة تنفيذ عقوبة العمل الالزامي وتسجيل رغبتها بتشغيل المحكوم عليهم لديها خدمة للمصلحة العامة .
وأكدت " بناء على هذا القرار فقد دعا مدير ادارة تنفيذ عقوبة العمل الالزامي القاضي / فوزي علي سيف قضاة المحاكم الجنائية إلى تفعيل عقوبة العمل الالزامي للمصلحة العامة كعقوبة بديلة لعقوبة الحبس، كما دعا المحاميين إلى المشاركة الفاعلة في تفعيل هذه العقوبة البديلة من خلال تقديم الطلبات باستبدال عقوبة الحبس بعقوبة العمل الالزامي .
وتعد هذه الخطوة الأولى التي يجري فيها تطبيق هذا القرار على مستوى المحافظات اليمنية.